مكملات غذائية بروتين

مكملات غذائية بروتين

مكملات غذائية بروتين

إذا ذهبت إلى صالة الألعاب الرياضية فربما تكون قد سمعت الرجال يتحدثون عن مكملات غذائية بروتين الذي يشربونه بعد التمرين، ونوع البروتين الذي يفضلونه، بعد ذلك تفكر في شراء مساحيق البروتين من متاجر المكملات الغذائية عبر الإنترنت، حيث يمكنك العثور على البروتين المخفوق الجاهز للشرب، والمخلوط مسبقاً في العديد من المتاجر، ولكن هل مساحيق البروتين مخصصة للاعبي كمال الأجسام فقط، أم يمكن للرياضيين العاديين الاستفادة منها أيضاً؟

مكملات غذائية بروتين

ما هي مكملات غذائية بروتين (مساحيق البروتين)؟

تأتي مساحيق البروتين بأشكال مختلفة، الأشكال الثلاثة الشائعة هي بروتين مصل اللبن، وفول الصويا، والكازين.

يقول بيتر هورفاث وهو أستاذ مشارك في قسم علوم الرياضة والتغذية بجامعة ولاية نيويورك “مصل اللبن هو الأكثر استخداماً، لأنه بروتين حليب قابل للذوبان بالماء، وهو بروتين كامل، لهذا فهو يتمتع بالكثير من المزايا”

تحتوي البروتينات الكاملة على كافة الأحماض الأمينية التسعة الضرورية لتلبية الاحتياجات الغذائية للإنسان.

قد يفضل بعض الأشخاص النباتيون بروتين الصويا، على الرغم من أن طعمة يعتبر سيئاً ولا يذوب بالماء جيداً.

متى يجب استخدام مساحيق البروتين؟

  • يحتاج المراهق إلى مكملات غذائية بروتين لتكملة تمارينه لأن جسمه لا يزال ينمو ويستهلك المزيد من البروتينات بشكل عام.
  • يتم تناول مساحيق البروتين إذا كنت تمارس تمريناً جديداً بالنسبة لك وتحاول بناء عضلاتك، لأنك ستحتاج إلى بروتينات أكثر من المعتاد.
  • عندما تقوم بتحسين التدريبات الخاصة، فإن كنت تتمرن عادةً لمدة نصف ساعة عدة مرات في الأسبوع، ولكن الآن قررت التدرب لوقت أطول فسيحتاج جسمك إلى المزيد من البروتين، وهنا يتوجب عليك تناول مكملات البروتينات.
  • عندما تتعافى من الإصابة. حيث يحتاج الرياضيون المصابون بإصابات رياضية إلى المزيد من البروتينات فهي تساعدهم على الشفاء.
  • إذا كنت ستصبح نباتياً، فالأشخاص الذي يتبعون أسلوب حياة نباتي يفتقد نظامهم الغذائي على البروتينات من مصادر مثل اللحوم والدجاج، والأسماك، وأحياناً من منتجات مثل الألبان، والبيض أيضاً.

 

التأثيرات الجانبية لاستخدام مكملات البروتينات

قد تسبب مكملات البروتينات ضائقة في الجهاز الهضمي، وبالأخص عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه منتجات الألبان، أو صعوبة بهضم اللاكتوز، فهم قد يعانون من عدم ارتياح في الجهاز الهضمي إذا استخدموا مسحوق البروتين القائم على الحبيل.

قد تحتوي مكملات البروتينات على نسبة عالية من السكريات، والسعرات الحرارية المضافة، مما قد يسبب زيادة الوزن، وارتفاع غير صحي في نسبة السكر بالدم.

مكملات البروتينات الطبيعية

مساحيق البروتينات الخالية من المواد الكيميائية مفيدة، ولكن يجب أن تؤخذ تحت إشراف طبي، وإن كنت تخشى من تناول مساحيق البروتينات فيمكنك الحصول على البروتين من الأطعمة الكاملة مثل المكسرات، والبذور، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والبقوليات مثل الفول والعدس، والأسماك، والدواجن، والبيض، واللحوم الخالية من الدهون، فكل هذه المواد طبيعية تغنيك عن تناول مسحوق البروتينات.



منتجات ذات علاقة

No Comments

Post A Comment

error: Content is protected !!